منتدي مدرسة هوارة الصناعية المتقدمة نظام السنوات الخمس
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 الشكل العام للجرارات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير عام المنتدي
مدير عام المنتدي


العمر: 29
تاريخ التسجيل: 26/02/2010
عدد المساهمات: 43

مُساهمةموضوع: الشكل العام للجرارات   الخميس أبريل 01, 2010 11:20 pm



.
إن للجرارات الزراعي أربع عجلات على الأغلب، العجلات الخلفية هي التي تتحرك وتمتاز بقطر كبير مقرانة بالأمامية التي تكون الموجهة لسير. حيث الجرارات ثنائية الدفع أصبحت نادرة وذالك نظراً لأن المزارعين يطلبون جرارات أقوى وأكثر ثباتا على الأرض (القوة ليس لها علاقة مع عدد عجلات الدفع. باستخدام الدفع الرباعي يمكن أن تحسن قدرة الجرار على السحب ولكن تجعل الجرار يستهلك طاقة أكثر ،و الجرارات الأكثر قوة تباع فقط بالدفع الرباعي، مع إمكانية إضافة عجلات مزدوجة). مركزالقيادة للجرار يمكن أن يكون مفتوح أو يمكن تركب كابينة. الجرارات الحديثة أباحة أكثر راحة (تعليق المقصورة، والتكييف، ومقعد والإطارات).

منذ نهاية الثمانينات، بدأت الالكترونيات تاخذ حيزا مهما من صناعة الجرارات بحيث سمحت الاستعانة بها في كثيراٍ من الأمور مثل أن تنبه السائق في عدد من العمليات المتكررة إلى نصف الدروة أو إلى نهاية الحقل كما أصبح الكبيوتر الداخالي جزءا من الجرارت التي تعطيك كل المشاكل والأعطاب الممكنة على لوحة التحكم للجرار. وهناك عادة ثلاثة دواسات، مثل السيارة على الجانب الأيسر مخلب في وسط الفرامل (فصل في بعض الأحيان إلى قسمين الدواسات كل جانب واحد) وثالثا دواسة البنزين. دواسة البنزين دواسة مرتبطة في كثير من الأحيان برافعة يدوية يتم تشغيلها من قبل السائق لتوقيف المحرك بسرعة ثابتة في تنفيذ بعض الأعمال في الحقل. وهنالك بعض النماذج المتخصصة (مثل الجرارات الضيقة (بساتين البرتقال)، والجرارات الزراعية المقتحمة زراعة الكروم...).

معظم الجرارات تستخدم ناقل سرعة يدوي، وتشكيلة سرعات متتعدة (سريعة، بطيئة)، ومخفضات للسرعة تمكن من السير بسرعة بطيئة ومنتظمة ,تساعد على بعض الأعمال الزراعية ما يصل إلى 40 كم / ساعة على الطريق. بالمقارنة مع المركبات الأخرى فإن الجرار بطيء بعض الشيء. في الجرارات الزراعية الحديثة، استغني عن نقل الحركة اليدوي بنقل الحركة الآلية (powershift)، وفي السنوات العشر الأخيرة من خلال نقل الحركة المستمرة.

الجرار عموماً آلة متعددة الاستعمالات، ولكن الجرار كثيرا ما يتعرض للمنافسة من آلات مصممة عمل خاص ومعين(الحصادة، آلة الرش الذاتي...)

[ستخدام الجرارات الزراعية في العالم
إجمالي عدد الجرارات الزراعية، بجميع أنواعها، العاملة في العالم بلغ 26.7 مليون دولار (مصدر الإحصاءات منظمة الأغذية والزراعة، 2002). تبعا للبلد المعني، ونوع للجرارات الزراعية المستخدمة على نطاق واسع يمكن أن تختلف. ومن ثم مقارنة أوروبا الغربية، واليابان يستخدم الجرارات أقل قوة، في حين أن الأمريكيين يستخدمون أقوى الجرارات). البلدان النامية (الهند، على سبيل المثال) عندما إنتاج الجرارات المستخدمة بموجب ترخيص من قبل الأوروبيين في 70 عاما. 12 المستخدمين الرئيسيين لحوالي 70 ٪ من المجموع :

1.الولايات المتحدة : 4.800.000
2.اليابان : 2.028.000
3.روسيا: 1.794.560
4.إيطاليا: 1.660.000
5.بولندا: 1.364.579
6.فرنسا : 1.264.000
7.أسبانيا : 946.053
8.ألمانيا : 944.800
9.الصين : 926.031
10.البرازيل 806.000
[أهم المصنعين
صناعة الجرارات في العالم العربي
و قامت بعض الدول العربية بتوطين هذه الصناعة بالتعاون مع شركات أوروبية وروسية. فقد أنشأ مصنع للجرارات الزراعية في مدينة حلب بالجمهورية العربية السورية بالتعاون مع شركة إبيرو الأسبانية بإنتاجية تتراوح من 2000 إلى 4000 جرار سنويًا. كما تم التعاون بين الجمهورية العراقية وشركة زيتور التشيكية لإنشاء مصنع الأسكندرية للجرارات والآلات الزراعية بإنتاجية تتراوح من 2000 إلى 7000 جرارًا زراعيًا. وتعاونت جمهورية مصر العربية مع شركة يونيفرسال الرومانية وشركة IMR اليوغوسلافية لإنشاء شركة النصر لصناعة السيارات بطاقة إنتاجية تترواح من 2000 إلى 4000 جرار سنويًا. كما تعاونت شركة دويتس الألمانية مع الجمهورية الجزائرية لإنشاء مصنع الشركة الوطنية لإنتاج المعدات الزراعية، بالإضافة إلى بعض مراكز التجميع في كل من الأردن وليبيا والمغرب والصومال.

[صناعة الجرارات في الجزائر
يعتبر مركب صناعة المحركات والجرارات في الجزائر من بين اضخم المصانع التي تفتخر بها الجزائر في الصناعة الثقيلة اسمه باللغة الفرنسية c.m.t أو Complexe Moteurs Tracteurs بالعربية مركب صناعة المحركات والجرارات;ويعـود تاريخ تصنيع أول الجراراته إلى عام 1974. وهو يصنِّع الجرارات الزراعية من فئة 45 إلى 140 حصان وقد تكون ثنائية الدفع أو رباعية الدفع بموجب ترخيص من الصانع الألماني DEUTZ، وتصنيع محركات الديزل ذات التبريد الهوائي من 40 إلى 120 حصان المخصص للزراعة ولمختلف مصنعي الآلات المكانيكية بالجزائر. و هو عبارة عن مؤسسـة اقتصادية عموميـة EPE/SPA نشأت سنـة 1998 نتيجـة إعادة هيكلـة المؤسسـة الوطنية لإنتاج العتـاد الفلاحي ENPMA . يقع مركب المحركات والجرارات بوادي حميميم، قسنطينـة ويغطي مساحة تزيد عن 66 هكتار لعب المصنع دورا هاما في الثورة الزراعية التي شهدتها الجزائر في السبعينات حيث مون الفلاحيين بمختلف الجرارات وقطع الغيار

[القدرة اللإنتاجية
تعتبر القدرة الصناعـيـة لمركب المحركات والجرارات الأهم في إفريقيـا والعالم العربي، على سبيل المثال، صدرت الشركة في الفترة من 1985 إلى 2004، 5.593 آلة لليبيا (600)، وتونس (210)، المغرب (202)، وموزامبيق (33)، الهند (533) العراق (4.016). لكرواتيا وصربيا، والطاقة الإنتاجية للشركة 000 10 جرار.
[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hains.own0.com
احمد
مشرف
مشرف


العمر: 21
تاريخ التسجيل: 09/03/2010
عدد المساهمات: 46

مُساهمةموضوع: رد: الشكل العام للجرارات   الجمعة مايو 07, 2010 3:10 pm

معلمومات جميله ومجهود عظيم تسلم ايدك يا استاذ احمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الشكل العام للجرارات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي طلبة مدرسة هوارة الصناعية المتقدمة :: منتدي التخصصات الدراسية :: قسم هندسة الجرارات-